بيئة و طقس

التوقعات الموسمية للخصائص الزراعية والمائية والمناخية لموسم الأمطار خريف 2021 في موريتانيا

انواكشوط,  16/06/2021
تتأثر الأمطار الموسمية في موريتانيا إلى حد كبير بالظروف الحرارية لأسطح المحيطات المختلفة كالمحيط الهادي والأطلسي والهندي والبحر الأبيض المتوسط.

ويظهر تحليل درجات حرارة أسطح البحار (TSM) الذي لوحظ في أحواض هذه المحيطات وكذا توقعات النماذج المناخية للمراكز الدولية المتخصصة أن الظروف الحرارية لهذه السنة 2021 قد تكون غير مواتية لموسم الخريف هذه السنة 2021 وتتراوح من متوسطة إلى حالة عجز على أجزاء كبيرة من المنطقة الزراعية الرعوية إذا ما استمرت الظروف الباردة الملاحظة حاليا على الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي وخاصة على السواحل الموريتانية السنغالية خلال الأشهر القادمة.

وبالرغم من ذلك فإن الظروف ملائمة عموما لموسم أمطار مجاميعه تتراوح من متوسطة إلى فائضة منتظرة على شريط منطقة الساحل بما فيه أقصى جنوب شرق منطقة الحوض الشرقي ووسط وشمال البلاد.

وتم تأكيد هذه التوقعات من خلال الأدوات الإحصائية والديناميكية التي يستخدمها خبراء الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية الذين ساهموا مع زملائهم من بلدان شبه المنطقة من خلال مؤتمرات عبر الفيديو خلال الفترة من 30 مايو إلى 03 يونيو 2021 في إعداد تحديث التوقعات الموسمية التوافقية لمنطقة الساحل بأكملها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التنبؤات تعطي تقييما شاملا للمجموع المطري المتوقع للفترتين يونيو ويوليو وأغسطس، ويوليو وأغسطس وسبتمبر موسم أمطار 2021، مقارنة بمتوسط الفترة المرجعية 1981-2010.

وستتميز الخصائص الزراعية والمائية والمناخية لموسم الخريف هذا العام 2021 في موريتانيا بما يلي:

1- بداية ونهاية موسم الأمطار:

- ستكون بداية موسم الأمطار ما بين مبكرة إلى اعتيادية على الأجزاء الشرقية من الشريط الجنوبي للبلاد في حين ستكون متأخرة على أجزائه الغربية.

- من المتوقع أن تكون نهاية موسم الأمطار هذه السنة ما بين عادية إلى مبكرة.

- قد تكون فترات الجفاف هذا الموسم (فترات انقطاع المطر الممتدة) أطول من المعتاد على معظم الشريط الزراعي الرعوي للبلد.

2- المجموع المطري المتوقع للفترة (يونيو- يوليو- أغسطس 2021):

- من المتوقع أن تكون المجاميع المطرية اعتيادية وتتجه إلى فائض (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1981-2010 أو أكثر) على جنوب شرق ووسط وشمال البلاد، التي تغطي كل من الحوض الشرقي وأجزاء كبيرة من الحوض الغربي وأقصى شمال لعصابة والأجزاء الوسطي والشرقية من تكانت وآدرار ومنطقة تيرس الزمور.

- من المتوقع أن تسجل المجاميع المطرية وضعية اعتيادية تميل الي العجز (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1981-2010 أو أقل علي بقية أنحاء البلاد والتي تغطي الأجزاء الغربية من الحوض الغربي ووسط وجنوب لعصابة وجنوب غرب تكانت وكيدي ماغه، وكوركول ولبراكنه واترارزه وجنوب آدرار وإينشيري وولايات انواكشوط وداخلت انواذيبو.

المجموع المطري المتوقع للفترة يوليو- أغسطس- سبتمبر 2021:

- من المتوقع أن تسجل المجاميع المطرية وضعية اعتيادية تتجه إلى فائض (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1981-2010 أو أكثر) على أقصى جنوب شرق الحوض الشرقي وعلى وسط وشرق تكانت وآدرار وعلى انشيري وتيرس الزمور وداخلت انواذيبو.

- كما ستسجل المجاميع المطرية وضعية اعتيادية تميل إلى العجز (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1981-2010 أو أقل) على بقية أنحاء البلاد، التي تغطي جنوب شرق الحوض الشرقي والحوض الغربي جنوب غرب تكانت ولعصابه وكيدي ماغه وكوركول ولبراكنة واترارزه وولايات انواكشوط.

وسيقوم خبراء الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية بالمراقبة المستمرة للتحديثات المنتظمة بشأن تطور اتجاهات الموسم وكذا مخرجات النماذج المناخية خلال بقية الموسم، كما توصي جميع الشركاء في متابعة موسم الأمطار باليقظة وأخذ التحديثات التي سيجريها خبراؤنا في الوقت المناسب بعين الاعتبار.

تقرير/ الحسن ولد محمد أحيد
آخر تحديث : 16/06/2021 17:25:32