صحة

مدير المصالح البيطرية: نتائج الفحوص تؤكد ظهور انفلونزا الطيور بمحمية جاولينك

نواكشوط,  04/02/2021
أعطت الفحوص التي أجريت مؤخرا على بعض الطيور المائية النافقة في محمية جاولينك، نتائج إيجابية تؤكد وجود عترة فيروس H5N1 لانفلونزا الطيور ذات الضراوة العالية.

وتأتي هذه الفحوص إثر نفوق أعداد كبيرة من طيور"لبجع"pélicans خلال يناير الماضي على مستوى المحمية الوطنية لجاولينك والمناطق المجاورة لها.

وأكد الدكتور باب دومبيا، مدير المصالح البيطرية بوزارة التنمية الريفية اليوم الخميس للوكالة الموريتانية للأنباء أن إجراءات استباقية تم اتخاذها فور ظهور الحالات الأولى من نفوق هذه الطيور تمثلت من بين أمور أخرى في تجميع الجثث والتخلص منها صحيا وإغلاق المحمية أمام الزوار والصيادين التقليديين، إضافة إلى القيام بإحصاء شامل للمداجن المحلية وتعبئة مربي الدواجن حول ضرورة حجرها لعدم الاختلاط مع الطيور البرية ومراقبة الأسواق ومحلات بيع الدواجن خاصة على مستوى المناطق الأكثر عرضة في مقاطعة كيرمسين.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة محلية برئاسة حاكم المقاطعة لمتابعة وتقييم الوضعية في المنطقة.

وقال إن مرض انفلونزا الطيور مرض فيروسي يصيب الطيور البرية والداجنة ويمكن انتقاله منها إلى الإنسان مع وجود عوامل مساعدة على انتشاره متمثلة في المبادلات التجارية الدولية ومزاولة تربية الدواجن وتسويق الطيور الحية وتواجد الطيور البرية ومسار هجرتها.

وأوضح الدكتور باب دومبيا أن ثمة مخاطر لانتقال هذا المرض الى الإنسان عبر احتكاكه المباشر ولفترة طويلة مع الطيور كما يمكن انتقاله عبر افرازات الطيور التنفسية وبرازها، مشيرا إلى وجوب الحد من الاتصال بالطيور الداجنة والبرية على حد سواء وتخفيف التعرض لتلك المصابة لتفادي الإصابة.

وطمأن المواطنين بأن هذا المرض أصاب حتى الآن الطيور البرية التي ليس لها أي اتصال بتلك الداجنة المحلية التي تمون السوق الوطنية باللحوم البيضاء، مؤكدا أن استهلاك لحوم الدواجن لا يشكل أي خطر على الصحة العامة سيما وأن المداجن الوطنية والأسواق تخضع لتفتيش دوري من طرف المصالح البيطرية المختصة.

وأضاف أنه تم على إثر ذلك إيفاد بعثة مشتركة بين وزارتي التنمية الريفية والبيئة والتنمية المستديمة لتقصي حقائق نفوق لأعداد كبيرة من طيور البجع خلال يناير الماضي على مستوى المحمية الوطنية لجاولينك في مقاطعة كيرمسين بولاية اترارزة.

وقال إن البعثة المذكورة قامت فور وصولها إلى عين المكان بتفتيش وبائي وبأخذ عينات من طيور المحمية وإرسالها إلى المختبر لإجراء الفحوصات اللازمة التي أعطت الثلاثاء الماضي نتائج إيجابية لعترة فيروس انفلونزا الطيور ذات الضراوة العالية.

ونبه إلى أنه ولحد الساعة لم تسجل أي حالة ظهور مرض انفلونزا الطيور في المداجن ومحلات بيع الدواجن في البلاد، وأن بعثة مشتركة تضم قطاعات التنمية الريفية والصحة والبيئة والتنمية المستديمة تم إيفادها لمتابعة وتقييم الإجراءات المتخذة والتأكد من نجاعتها.
آخر تحديث : 04/02/2021 15:33:07