أنشطة الحكومة

تنظيم ورشة تحسيسية حول إصلاح صندوق التكوين التقني والمهني

نواكشوط,  05/08/2020
بدأت اليوم الأربعاء في نواكشوط أعمال ورشة تحسيسية حول إصلاح صندوق التكوين التقني والمهني لصالح مديري مدارس التكوين التقني والمهني والفاعلين في قطاع التعليم، ومناقشة خطة استكمال السنة الدراسية 2019 -2020 و التحضير لافتتاح السنة الدراسية 2020 -2021.

وتهدف هذه الورشة، المنظمة من طرف وزارة التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني، وتدوم يومين، إلى تحسيس هذه المدارس بأهمية صندوق التكوين التقني والمهني والتشاور حول أنجع السبل للتنفيذ الأمثل لعقود الالتزامات وتزويدها بما ينبغي من توجيه وإرشاد في هذا الإطار.

وأوضح وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني السيد محمد ماء العينين ولد أييه، في كلمة بالمناسبة أن القطاع أطلق ضمن شراكة جادة مع القطاع الخاص العديد من الأنشطة الساعية إلى الرفع من نوعية التكوين التقني والمهني ومواءمته مع حاجيات سوق العمل، وذلك تجسيدا للبرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، والذي تعمل الحكومة على تجسيده على أرض الواقع .

وبين أن هذه الأنشطة شملت الإصلاح الجذري الذي شهده صندوق دعم التكوين التقني والمهني الذي أصبح بموجبه يتلقى ضريبة التمهين ويسيرها بالشراكة مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وممثلي النقابات العمالية.

وقال إن هذا الإصلاح يتضمن إنشاء نافذة تمويل تمكن مدارس التكوين التقني والمهني من توقيع عقود برامج تجسد مشاركتها في تنفيذ السياسة العامة للقطاع تبعا لدفاتر التزامات دقيقة ومتابعتها وتقييمها حسب معايير محددة ويتولى الصندوق تمويلها وتنفذ ضمن شراكة مع القطاع الخاص تضمن جدوائية النشاطات التكوينية المبرمجة.

ودعا إلى أن يكون هذا اللقاء فرصة لتشاور الفاعلين في القطاع حول كافة السبل الكفيلة بضمان استئناف سنة دراسية آمنة من الناحية الصحية.

وبدوره أكد مدير المعهد الوطني للتكوين الفني والمهني السيد محمد الأمين ولد السيد ، أنه ولأول يتم تحويل ضريبة التمهين البالغة 0.6 في المائة من كتلة الأجور إلى صندوق التكوين التقني والمهني.

وأشار إلى أن الهدف من هذا الصندوق هو تمويل تكوينات مستمرة لصالح مؤسسات التشغيل بالإضافة إلى تمويل عقود الأداء مع مؤسسات التكوين.

وحضر افتتاح الورشة وزير التشغيل والشباب والرياضة والأمين العام لوزارة التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين والأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة وشخصيات أخرى.
آخر تحديث : 05/08/2020 13:36:05