ثقافة و تعليم

زكاة الفطر وأحكامها: عنوان محاضرة بمسجد إذاعة القرآن الكريم

,  22/05/2020
احتضن مسجد إذاعة القرآن الكريم بنواكشوط أمس الخميس محاضرة حول زكاة الفطر وأحكامها والقى المحاضرة فضيلة الشيخ أحمد ولد النيني حيث أوضح أن زكاة الفطر تسمى صدقة الرؤوس وزكاة الأبدان وزكاة رمضان وزكاة الصيام .

وتناول هذه الأحكام انطلاقا من قول ربنا سبحانه وتعالى:" إنا اعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الابتر" وقوله تعالى:" قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى"، مبينا من خلال الحديث النبوي الشريف أن مقدارها صاع من قمح أو شعير أو أرز أو زبيب أو ذرة .

واستعرض أركان زكاة الفطر وأن أجر الصائم موقوف على إخراجها كما قال العلماء وقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من ينادي في فجاج مكة بأن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم.

وأضاف أن ليلة العيد يندب إحياؤها وأن العيد مشتق من العود لأنه يعود في العام وقيام الليل يحصل بإنارة معظم الليل بالعبادة وقيل يحصل بقيام ساعة او أقل وقيل يحصل بصلاة العشاء في الجماعة وصلاة الفجر في الجماعة.

وأشار الى أن صاحب قيام الليل ينال الأجر العظيم كما أن قيام الليل ينور الوجه ويحسن اللون ويزيد من صحة الجسم وأفضله يكون بتلاوة القرآن في الصلاة وبعد الأحياء يندب الاغتسال ويمكن أن يكون قبل الصبح أو بعده.

آخر تحديث : 22/05/2020 11:36:19